CENTRO CULTURAL DEL IMAM ALBOUKHARI EN AZUQUECA DE HENARES
مرحبا بزائرنا الكريم الذي يدخل المنتدى إما لدعوة رآها في منتداه أو دخل بالمصادفة
لك كل احترامنا لا تتركنا وترحل
شارك معنا كن عضوا منا شجعنا افدنا واستفد
نرجو منك رايك
وشكرا على مرورك بالمنتدى
CENTRO CULTURAL DEL IMAM ALBOUKHARI EN AZUQUECA DE HENARES
مرحبا بزائرنا الكريم الذي يدخل المنتدى إما لدعوة رآها في منتداه أو دخل بالمصادفة
لك كل احترامنا لا تتركنا وترحل
شارك معنا كن عضوا منا شجعنا افدنا واستفد
نرجو منك رايك
وشكرا على مرورك بالمنتدى
CENTRO CULTURAL DEL IMAM ALBOUKHARI EN AZUQUECA DE HENARES
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

CENTRO CULTURAL DEL IMAM ALBOUKHARI EN AZUQUECA DE HENARES

المركز الثقافي الإمام البخاري بزقاقة الانهار اسبانيا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
توقيت الصلاة
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» سوة يس لشيخ عبد الباسط عبد الصمد
اللغة العربية لغة العلم .. مغامرة لغوية  Emptyالثلاثاء 26 نوفمبر 2013 - 6:44 من طرف abo oumama

» قصة امام مسجد
اللغة العربية لغة العلم .. مغامرة لغوية  Emptyالسبت 5 أكتوبر 2013 - 0:20 من طرف مريومة

» اذا ما قال لي ربي اما استحييت تعصيني؟؟؟
اللغة العربية لغة العلم .. مغامرة لغوية  Emptyالسبت 5 أكتوبر 2013 - 0:06 من طرف مريومة

» الانشطة الرياضية
اللغة العربية لغة العلم .. مغامرة لغوية  Emptyالإثنين 6 مايو 2013 - 0:18 من طرف abo oumama

» لماذا حرم النبي صلى الله عليه وسلم خلوة الرجل بالمرأة أو النظر لما حرم الله؟
اللغة العربية لغة العلم .. مغامرة لغوية  Emptyالأحد 5 مايو 2013 - 7:01 من طرف abo oumama

» أول سفير فى الاسلام
اللغة العربية لغة العلم .. مغامرة لغوية  Emptyالأحد 5 مايو 2013 - 5:59 من طرف abo oumama

» الاخلاق المحمدية
اللغة العربية لغة العلم .. مغامرة لغوية  Emptyالجمعة 3 مايو 2013 - 7:44 من طرف مريومة

»  التلميذ الذي أبكى الملايين
اللغة العربية لغة العلم .. مغامرة لغوية  Emptyالأربعاء 24 أبريل 2013 - 6:13 من طرف abo oumama

» قصة حلوة....
اللغة العربية لغة العلم .. مغامرة لغوية  Emptyالأربعاء 24 أبريل 2013 - 6:11 من طرف abo oumama

التقويم الهجري
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
idioma

 

 اللغة العربية لغة العلم .. مغامرة لغوية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abo oumama
مدير عام
مدير عام



عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 25/02/2013
الموقع : https://ccimamalboukhari.yoo7.com

اللغة العربية لغة العلم .. مغامرة لغوية  Empty
مُساهمةموضوع: اللغة العربية لغة العلم .. مغامرة لغوية    اللغة العربية لغة العلم .. مغامرة لغوية  Emptyالجمعة 8 مارس 2013 - 8:29

ثمة اختلاف بين اللغوين في البسملة: بسم الله الرحمن الرحيم، أيهما أبلغ الرحمن، أم الرحيم؟ فمن اللغوين من قال أن الرحمن أبلغ لأنها سبقت الرحيم، ومنهم من قال أن رحيم أبلغ لأنها على وزن فعّال التي تفيد كثرة وقوع الحدث، وقبل الدخول في الفصل بين الفريقين نستعين بقليل من الفيزياء.
السعة والشدة:
تخيل معي دائرة الضوء التي تسلط على الممثلين على خشبة المسرح، يمكنّا وصف هذه الدائرة بطريقتين، الأولى: عن طريق وصف سعتها: فنقول أن دائرة الضوء واسعة، ضيقة، متوسطة السعة، أو بطريقة أكثر تحديدًا نقول قطرها كذا وحدة طول، والطريقة الأخرى عن طريق وصف شدة الإضاءة: فنقول خافتة، أو متوسطة أو شديدة الإضاءة، أو بطريقة أدق، نقول شدة إضاءتها كذا شمعة.
ومن الملاحظ إننا لا نستطيع الاستغناء عن أحد الطريقتين في الوصف؛ لأن هناك هالات ضوء متسعة وذات إضاءة خافتة، وأخرى ذات إضاءة باهرة، وكذا هالات ضوء ضيقة إضاءتها قوية أو باهتة، وقس على ذلك القدرة، فمثلا القدرة الكهربية تحدد بواسطة حاصل ضرب الشدة في الاتساع أي الجهد (الفولت) في شدة التيار، فهناك بطاريات ذات فولطية منخفضة لكنها تعطي شدة تيار عظيمة كبطارية الدراجات البخارية، وهناك منابع قدرة تعطي فولطية عظيمة ولكنها تعطي شدة تيار منخفضة كدارة القدرة في شاشة التلفزيون، وعليه فلا نستطيع وصف الفولطية أو التيار بمفردهما للتعريف بقدرة الدارة الكهربية، فالأمر يتطلب وصف الاثنين معًا أي الشدة (الحدة، درجة التأثير) والسعة (نطاق التأثير).
الرحمن الرحيم:
الرحمن صيغة مبالغة على وزن فعلان أي ذو رحمة واسعة تشمل الكل الإنس والجن، الكبير والصغير، الرجل والمرأة، المؤمن والكافر، أي وصفًا لسعة الرحمة أي نطاق تأثير الرحمة، أما الرحيم فهي صياغة مبالغة على وزن فعيّل فهي تعني كثير الرحمة، يرحم مرة واثنان وعشرة وألف وأكثر، أي دالة في الشدة، شدة الرحمة.
إذن رحمة رب العالمين وصفت بما نَصف به القدرة في العلوم الطبيعة، السعة والشدة معًا، وهو أمر نادر ما تجد لغويًا يفطن إليه، بدلالة اختلافهم في أمرها، أيهما أبلغ، الرحمن أم الرحيم، فسبحان الله، أما جمال التعبير تجده بالبدء بصيغة الرحمن أي بسعة الرحمة طمأنةً للسامع أنه داخل في الرحمة، أي أن نطاق رحمة رب العالمين نطاقًا واسعًا، ثم يتلوها طمأنة بكثرة مرات الرحمة، حتى لا يظن السامع أن نطاق الرحمة واسع ولكنه ضعيف التأثير، ولذا تبعت كلمةُ الرحمن كلمةَ الرحيم الدالة على شدة الرحمة أينما وجد المرحوم، أما إذا عكس الوضع أي بسم الله الرحيم الرحمن، لظن السامع أول أمره أنه غير داخل في نطاق الرحمة وأن لله أفرادا خاصون اختصهم برحمته وليست الرحمة واسعة النطاق لأن كلمة الرحيم تعني الكثرة، وليس سعة الرحمة، فمثلا لو سماع أحد طلاب الصف الأول قول القائل: طلاب الصف الأول كلهم ناجحون، ونصفهم بتقدير ممتاز، خير من سماعه: طلاب الصف الأول نصفهم بتقدير ممتاز وكلهم ناجحون، فالتعبير الأول إجمال لحقيقة الموقف طمأنة للسامع ثم تفصيل، أي أن رب العالمين رحم السامع من سوء الظن بنفسه فبدأه بلفظ رحمن ليطمئنه أن نطاق الرحمة واسع، فسوف يكون مشمول فيها لاتساعها، ثم بادره بكلمة رحيم زيادة في الطمأنة بأنه سوف يرحمه مرة واثنين وثلاث وإلى ما شاء ربنا رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ccimamalboukhari.yoo7.com
amatu lah

amatu lah


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 28/02/2013

اللغة العربية لغة العلم .. مغامرة لغوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية لغة العلم .. مغامرة لغوية    اللغة العربية لغة العلم .. مغامرة لغوية  Emptyالجمعة 8 مارس 2013 - 11:34

رائع , اللهم ارحمنا برحمتك التي وسعت شيء يا رحمن يا رحيم. cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغة العربية لغة العلم .. مغامرة لغوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
CENTRO CULTURAL DEL IMAM ALBOUKHARI EN AZUQUECA DE HENARES :: اقسام المركز الثقافي الامام البخاري :: قسم صور مركز الامام البخاري-
انتقل الى: