CENTRO CULTURAL DEL IMAM ALBOUKHARI EN AZUQUECA DE HENARES
مرحبا بزائرنا الكريم الذي يدخل المنتدى إما لدعوة رآها في منتداه أو دخل بالمصادفة
لك كل احترامنا لا تتركنا وترحل
شارك معنا كن عضوا منا شجعنا افدنا واستفد
نرجو منك رايك
وشكرا على مرورك بالمنتدى
CENTRO CULTURAL DEL IMAM ALBOUKHARI EN AZUQUECA DE HENARES
مرحبا بزائرنا الكريم الذي يدخل المنتدى إما لدعوة رآها في منتداه أو دخل بالمصادفة
لك كل احترامنا لا تتركنا وترحل
شارك معنا كن عضوا منا شجعنا افدنا واستفد
نرجو منك رايك
وشكرا على مرورك بالمنتدى
CENTRO CULTURAL DEL IMAM ALBOUKHARI EN AZUQUECA DE HENARES
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

CENTRO CULTURAL DEL IMAM ALBOUKHARI EN AZUQUECA DE HENARES

المركز الثقافي الإمام البخاري بزقاقة الانهار اسبانيا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
توقيت الصلاة
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» سوة يس لشيخ عبد الباسط عبد الصمد
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها  Emptyالثلاثاء 26 نوفمبر 2013 - 6:44 من طرف abo oumama

» قصة امام مسجد
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها  Emptyالسبت 5 أكتوبر 2013 - 0:20 من طرف مريومة

» اذا ما قال لي ربي اما استحييت تعصيني؟؟؟
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها  Emptyالسبت 5 أكتوبر 2013 - 0:06 من طرف مريومة

» الانشطة الرياضية
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها  Emptyالإثنين 6 مايو 2013 - 0:18 من طرف abo oumama

» لماذا حرم النبي صلى الله عليه وسلم خلوة الرجل بالمرأة أو النظر لما حرم الله؟
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها  Emptyالأحد 5 مايو 2013 - 7:01 من طرف abo oumama

» أول سفير فى الاسلام
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها  Emptyالأحد 5 مايو 2013 - 5:59 من طرف abo oumama

» الاخلاق المحمدية
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها  Emptyالجمعة 3 مايو 2013 - 7:44 من طرف مريومة

»  التلميذ الذي أبكى الملايين
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها  Emptyالأربعاء 24 أبريل 2013 - 6:13 من طرف abo oumama

» قصة حلوة....
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها  Emptyالأربعاء 24 أبريل 2013 - 6:11 من طرف abo oumama

التقويم الهجري
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
idioma

 

 الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abo oumama
مدير عام
مدير عام



عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 25/02/2013
الموقع : https://ccimamalboukhari.yoo7.com

الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها  Empty
مُساهمةموضوع: الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها    الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها  Emptyالسبت 20 أبريل 2013 - 21:47

بسم الله الرحمن الرحيم

السبت 20 ابريل 2013


الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها

إن المتأمل في الأخطاء الإملائية الشائعة، يراها لا تخرج عن :-

1- الهمزات في وسط الكلمة أو آخرها.
2- الألف اللينة في آخر الكلمة.
3- همزة الوصل والفصل.
4- التاء المربوطة والتاء المفتوحة.
5- اللام الشمسية واللام القمرية.
6- الحروف التي تنطق لا تكتب.
7- الحروف التي تكتب ولا تنطق.
8- الخلط بين الأصوات المتشابهة أو الحروف المتشابهة رسماً.
أسباب الأخطاء الإملائية الشائعة
9- ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحيحة والنفسية.
10- عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة.
11- نسيان القاعدة الإملائية الضابطة.
12- الضعف في القراءة وعدم التدريب الكافي عليها.
13- تدريس الإملاء على أنه طريقة اختبارية تقوم على اختبار التلميذ
في كلمات صعبة بعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ.
14- عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية.
15- إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد.
16- عدم تصويب الأخطاء مباشرة.
17- التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ في تصحيح الأخطاء.
18- استخدام اللهجات العامية في الإملاء.
19- السرعة في إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات.
20- قلة التدريبات المصاحبة لكل درس.
21- طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع في الخطأ الإملائي.
22- عدم الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائي خارج كراسات الإملاء.
23- عدم التنويع في طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس.
24- عدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماما كافيا ولا سيما
في الهمزات والألف اللينة.
25- عدم استخدام الوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء
ولا سيما البطاقات والسبورة الشخصية والشرائح الشفافة.
أســالـيب العـــلاج
1- أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ
وتخدم أهدافا متعددة: دينية وتربوية ولغوية.
2- كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.
3- أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.
4- تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء.
5- تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ
عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا.
6- توافر قطعة في نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجيا ويدرب من خلالها
التلميذ في المدرسة والبيت.
7- الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم في الحصة.
8- الاهتمام باستخدام السبورة في تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط
الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى.
9- تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.
10- تدريب اللسان على النطق الصحيح.
11- تدريب اليد المستمر على الكتابة.
12- تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.
13- جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير ممن التلاميذ وكتابتها
ثم تعليقها على لوحات في طرقات وساحات المدرسة.
14- تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون في معيتهم كل حصة.
15- معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ.
16- عدم التهاون في عملية التصحيح.
17- أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف ولا سيما
الحروف المتقاربة في مخارجها الصوتية وفي رسمها.
18- أن يستخدم المعلم في تصحيح الأخطاء الإملائية، الأساليب المناسبة
وخير ما يحقق الغاية مساعدة التلميذ على كشف خطئة وتعرف الصواب بجهده هو.
19- محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية في المواد الأخرى.
20- ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على تلاميذه في كل حصة
بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة
كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية في أذهان التلاميذ.
21- أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم
في إملائها في اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا.
22- تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.
23- الاهتمام بالوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما
السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ccimamalboukhari.yoo7.com
 
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
CENTRO CULTURAL DEL IMAM ALBOUKHARI EN AZUQUECA DE HENARES :: اقسام المركز الثقافي الامام البخاري :: قسم المستوى الثاني-
انتقل الى: